الموقع العربي الرسمي للجماعة الإسلامية الأحمدية

الأربعاء، 2 أبريل 2014

البروفيسور محمد شريف خان .. جائزة أفضل إنجاز مدى الحياة تمنح لعالم أحمدي

جائزة أفضل إنجاز مدى الحياة تمنح لعالم أحمدي







حصل البروفيسورالأحمدي السيد محمد شريف خان على جائزة 'الإنجاز مدى الحياة' من 'جمعية علوم الحيوان' في باكستان (ZSP) لعام 2014.


وقد تأسست جمعية علماء الحيوان في 'دكا' عام 1968 وتهدف إلى تعزيز المعارف والاكتشافات في علم الحيوان على جميع الأصعدة والأقسام سواء النظرية منها والتطبيقية عبر تنظيم الندوات والمؤتمرات وتقديم التسهيلات لنشر البحوث على مستوى البلاد.


ولد البروفيسور شريف خان في عام 1939. تخرج من جامعة البنجاب في عام 1960 وحصل على ماجستير في علم الحيوان من جامعة البنجاب بـلاهور في عام 1963. حصل على ميدالية السير وليام روبرتس الذهبية لاحتلاله المركز الأول في الامتحان النهائي للماجستير.


بدأ البروفيسور خان حياته المهنية محاضراً في كلية 'تعليم الإسلام' في مدينة 'ربوة' عام 1963 وتقاعد في عام 1999 وذلك بعد 36 عاماً من الخدمة والإشراف والتدريس لعلوم الحيوان. ونال أثناء إقامته في تلك البلدة الصغيرة (ربوة) شهرة عالمية.


وهو أول بل العالِم الوحيد في مجال الزواحف في باكستان.


وتمتلك جمعية علوم الحيوان حالياً نخبة تتألف من مئات الباحثين والمستكشفين الناجحين. 


تنظم الجمعية سنويا مجلس باكستان لعلوم الحيوان وتبث المحاضرات وتنشر مجلة علم الحيوان في باكستان.


بدأ البروفيسور خان يعمل في مجال الزواحف حين كانت معرفة هذا العلم في باكستان تقارب الصفر.


يعتبر البروفيسور خان رائد دراسات الزواحف في باكستان. وقد بحث البروفيسور خان و جاب كل ركن تقريبا من باكستان من أجل العثور على الزواحف والبرمائيات وتمكن من اكتشاف 34 نوعا جديدا منها شملت 11 صنفا من الثعابين و 15 من السحالي و 8 من البرمائيات.


وقد نشر البروفيسور خان أكثر من 250 وثيقة بحث في مجلات علمية مختلفة حول العالم. كما قام بتأليف 10 كتب في البرمائيات والزواحف بباكستان في اللغات الإنجليزية والأردية والألمانية.


تشمل مؤلفاته، (1) 'البرمائيات والزواحف في باكستان' ، عن دار كريجر للنشر، ملبورن، فلوريدا 32902، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 2006. (2) 'الثعابين في باكستان' ، دار 'بوشر كريث' المحدودة، فرانكفورت، ألمانيا، 2002، وغيرها.


عمل البروفيسور خان على مشاريع بحثية مختلفة مع 'الصندوق العالمي للطبيعة' ومؤسسة العلوم الباكستانية. كما أشرف على عدد من رسائل الدراسات العليا. و بعد تقاعده قام بالتبرع بجميع مجموعاته إلى متحف التاريخ الطبيعي والجامعة الحكومية بـلاهور التي شملت عدداً لا يحصى لأنواع مختلفة من البرمائيات والزواحف.


قام البروفيسور خان بتدريب عدد من العلماء الشباب الذين يسيرون اليوم وفق توجيهاته وبحوثه.


و تقديرا لمساهمته في مجال الزواحف حصل البروفيسور خان أيضا على جائزة أفضل عالم في علوم الحيوان عام 2002.


يعيش البروفيسور خان حالياً كعالم متقاعد مع ابنه في الولايات المتحدة الأمريكية.


للتعرف أكثر على هذا العالم الكبير يمكن زيارة موقعه الخاص على الانترنت من هذا الرابط 





الخبر من هنا 



0 comments :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

عربي باي