الموقع العربي الرسمي للجماعة الإسلامية الأحمدية

الخميس، 15 يناير 2015

قالوا في المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام ٣

قالوا في المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام ٣







من علماء وشراح الحديث المشهورين في القارة الهندية الشيخ الميرزا حيرت الدهلوي (ت 1928م) -من كتبه "حل صحيح البخاري" و "البخاري تراجم وشروح" وهو صاحب جريدة "كرزن گزت" Curzon Press- يقول في حضرة مرزا غلام أحمد عَلَيهِ الصَلاة وَالسَلام:

"الخدمات الجليلة التي أداها المرحوم للإسلام في مواجهة الآريا والمسيحيين لجديرة بالتقدير الكبير في الحقيقة. إنه غيّر مجرى المناظرة تماما وأقام للكتب الدينية -في الهند- أُسساً جديدة. ليس لكوني مسلماً فحسب بل بصفتي باحثاً، أعترف بأنه لم يكن بوسع الآريا أو القساوسة -مهما كانوا كبارا- أن يتفوهوا بكلمة واحدة أمام المرحوم. الكتب الفريدة التي ألفها حضرته رداً على دين المسيحية والآريا والأجوبة المفحمة التي وجهها إلى معارضي الإسلام لم نر أحدا إلى حد الآن تمكن من الرد عَلَيْهِٰا بطريقة معقولة."

(جريدة "كرزن گزت" عدد ١/٦/١٩٠٨)  





شهادة أهل الحديث في الهند حول مكانة كتب المرزا حيرت الدهلوي في ترجمة وشرح صحيح البخاري بالأردية كما يلي:

"3- ترجمة صحيح البخاري: للميرزا حيرت الدهلوي: هذه الترجمة سَلسة جدا وفق لغة ذلك العصر، شرح فيها المواضع المشكلة بين القوسين، واستعان في الشرح والفوائد بفيض الباري للسيالكوتي، والقسطلاني، وطبع الكتاب في ثلاث مجلدات بمطبع كرزن بدهلي، ومطبع نور محمد أصح المطابع بكراتشي، يحتوي المجلد الأول على (627) صفحة، والمجلد الثاني على (672) صفحة، والثالث على (599) صفحة، وأثبتت الفهارس في الأخير."

0 comments :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

عربي باي