الموقع العربي الرسمي للجماعة الإسلامية الأحمدية

الثلاثاء، 6 يناير 2015

خراف بيت اسرائيل الضالة

خراف بيت اسرائيل الضالة








لم تعد أسباط بني اسرائيل بعد السبي لُحمة واحدة بل افترق الجزء الأكبر منها (عشرة أسباط) إلى أصقاع مختلفة من الشرق تركزت في أفغانستان وكشمير فيما بقي سبطا يهوذا وبنيامين في الأرض المقدسة. سنسرد في عجالة بعض الحقائق التاريخية لإثبات ذلك.  

لنأخذ بعض النصوص التاريخية من الكتاب المقدس:


"فَلَمَّا رَأَى كُلُّ بَنِي إِسْرَائيِلَ أَنَّ الْمَلِكَ لَمْ يَسْتَجِبْ لِمَطَالِبِهِمْ، أَجَابُوهُ: «أَيُّ نَصِيبٍ لَنَا فِي دَاوُدَ، وَأَيُّ حَظٍّ لَنَا بِابْنِ يَسَّى؟ فَإِلَى بُيُوتِكَ يَاإِسْرَائِيلُ. وَلْيَمْلِكْ رَحُبْعَامُ عَلَى أَهْلِهِ وَعَشِيرَتِهِ». وَانْصَرَفَ الإِسْرَائِيلِيُّونَ عَنْهُ إِلَى مَنَازِلِهِمْ. وَلَمْ يَبْقَ تَحْتَ حُكْمِهِ سِوَى أَبْنَاءِ إِسْرَائِيلَ الْمُقِيمِينَ فِي مُدُنِ يَهُوذَا، فَمَلَكَ رَحُبْعَامُ عَلَيْهِمْ. وَعِنْدَمَا أَرْسَلَ الْمَلِكُ رَحُبْعَامُ أَدُورَامَ الْمُوَكَّلَ عَلَى أَعْمَالِ التَّسْخِيرِ إِلَى أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ رَجَمُوهُ بِالْحِجَارَةِ فَمَاتَ، فَبَادَرَ الْمَلِكُ رَحُبْعَامُ وَاسْتَقَلَّ مَرْكَبَتَهُ هَارِباً إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَهَكَذَا تَمَرَّدَ إِسْرَائِيلُ عَلَى ذُرِيَّةِ دَاوُدَ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ. وَعِنْدَمَا عَلِمَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِرُجُوعِ يَرُبْعَامَ مِنْ مِصْرَ، اسْتَدْعَوْهُ لِلْمُثُولِ أَمَامَ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ، وَنَصَّبُوهُ مَلِكاً عَلَيْهِمْ، وَلَمْ يَبْقَ تَحْتَ حُكْمِ رَحُبْعَامَ سِوَى سِبْطِ يَهُوذَا."  (الملوك الأول  12:16-20)


أي لم يتبق غير سبط يهوذا وبنيامين تحت حكم رحبعام في الأرض المقدسة.

كان ذلك الفراق بداية انهيار الأمة العبرية فسقطت ممالك ومدن يهوذا أيضا وباتت على الجانب الآخر من الفرات:


"وَفِي أَيَّامِهِ هَاجَمَ تَغْلَثْ فَلاسِرُ مَلِكُ أَشُّورَ الْبِلاَدَ، وَاسْتَوْلَى عَلَى مُدُنِ عُيُونَ، وَآبَلَ بَيْتِ مَعْكَةَ، وَيَانُوحَ، وَقَادَشَ، وَحَاصُورَ، وَجِلْعَادَ وَالْجَلِيلِ، وَكُلِّ أَرْضِ نَفْتَالِي وَسَبَى أَهْلَهَا إِلَى أَشُّورَ."  (الملوك الثاني 15:29)

وكذلك:

"فَأَثَارَ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ عَلَيْهِمْ فُولَ مَلِكَ أَشُورَ، الْمَعْرُوفَ بِتَغْلَثْ فِلْنَاسَرَ، وَسَبَى سِبْطَيْ رَأُوبَيْنَ وَجَادَ وَنِصْفَ سِبْطِ مَنَسَّى وَنَقَلَهُمْ إِلَى حَلَحَ وَخَابُورَ وَهَارَا، وَنَهْرِ جُوزَانَ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ."  (أخبار الأيام الأول 5:26)


ولما استولى شَلْمَنْأَسَرُ ملك آشور بعد سنين على السامرة دمرها وإخذ أهلها إلى آشور وأرسل بعضهم إلى ما وراء نهر الفرات للعمل في الزراعة:

"وَفِي السَّنَةِ التَّاسِعَةِ مِنْ حُكْمِ هُوشَعَ سَقَطَتِ السَّامِرَةُ، فَسَبَى مَلِكُ أَشُورَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ إِلَى أَشُورَ وَأَسْكَنَهُمْ فِي مَدِينَةِ حَلَحَ، وَعَلَى ضِفَافِ نَهْرِ خَابُورَ فِي مِنْطَقَةِ جُوزَانَ، وَفِي مُدُنِ مَادِي."  (الملوك الثاني  17:6)

"وَنَقَلَ مَلِكُ أَشُّورَ أَقْوَاماً مِنْ بَابِلَ وَكُوثَ وَعَوَّا وَحَمَاةَ وَسَفَرْوَايِمَ، وَأَسْكَنَهُمْ مُدُنَ السَّامِرَةِ مَحَلَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَاسْتَوْلَوْا عَلَى السَّامِرَةِ وَأَقَامُوا فِي مُدُنِهَا." (الملوك الثاني 17:24)

"وَفِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِحُكْمِ الْمَلِكِ حَزَقِيَّا، الْمُوَافِقَةِ لِلسَّنَةِ السَّابِعَةِ لاِعْتِلاَءِ هُوشَعَ بْنِ أَيْلَةَ عَرْشَ إِسْرَائِيلَ، زَحَفَ شَلْمَنْأَسَرُ مَلِكُ أَشُورَ عَلَى السَّامِرَةِ وَحَاصَرَهَا،" (الملوك الثاني  18:9)

"وَتَمَكَّنَ مِنَ الاسْتِيلاَءِ عَلَيْهَا فِي نِهَايَةِ ثَلاَثِ سَنَوَاتٍ، أَيْ فِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ لِمُلْكِ حَزَقِيَّا، الْمُوَافِقَةِ لِلسَّنَةِ التَّاسِعَةِ لِحُكْمِ هُوشَعَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ."  (الملوك الثاني  18:10)

"وَسَبَى مَلِكُ أَشُورَ سُكَّانَ إِسْرَائِيلَ إِلَى أَشُورَ، وَأَسْكَنَهُمْ فِي مَدِينَةِ حَلَحَ وَعَلَى ضِفَافِ نَهْرِ خَابُورَ فِي مِنْطَقَةِ جُوزَانَ وَفِي مُدُنِ مَادِي،"  (الملوك الثاني 18:11)

وكانت هذه هي نهاية مملكة أسباط اسرائيل العشر، ويرى الغالبية العظمى من الآباء والمفسرين بأن تلك الأسباط التي تم سبيها لم تعد أبداً إلى أرضها. حتى القلة من الذين يعتقدون بعودة الأسباط يرون أن التاريخ لم يسجل ذلك وأن العودة كانت جزئية فقط فيما بقي أغلب الأسباط إلى الشرق من الفرات.

عند التحقيق والبحث تبين أن الأفغان والكشميريين وبني اسرائيل في بومباي كلهم من نسل اسرائيل.

تقول الموسوعة اليهودية:


"حسب الباحث والمؤرخ أبراهام فاريسول .. فقد حدّد شخصياً نهرَي الجانج و جوزان، وهو يرى بأن بني اسرائيل الموجودون بالهند هم من نسل القبائل العشر الضالة."

"According to Abraham Farissol .. he himself identifies the River Ganges with the River Gozan, and assumes that the BeniIsrael of India are the descendants of the Lost Ten Tribes." (Jewish Encyclopaedia, TRIBES, LOST TEN: Arabia, India, and Abyssinia.)


من الثابت تاريخيا وحضاريا أن الناس الذين يهاجرون إلى بلدان أخرى فيستقرون فيها غالباً ما يطلقون على شوارعها ومدنها أسماء مدنهم التي هاجروا منها لتخليدها وتشبيهها لغرض الذكرى والاعتزاز بماضيهم وثقافتهم. وهذا ما حدث في شرق اسرائيل بعد السبي حيث نجد أسماء المدن والمناطق التي في الهند وأفغانستان مشابهة لتلك التي كانت في اسرائيل قبل حادثة السبي. فإلى جانب تسميتهم أنفسهم بأسمائهم القديمة ألا إنهم أيضا أطلقوا على جبالهم وعشائرهم تسميات آباءهم القدماء مثل عشيرة "موسى خيل" (نسبة إلى قبائل موسى) و "سليمان زاي" (نسبة إلى قبيلة سليمان) و "داود زاي" (نسبة إلى قبيلة داود) و يوسف زاي (نسبة إلى قبيلة يوسف) و "كوهي سليمان" (نسبة إلى جبل سليمان) و "تخت سليمان" (نسبة إلى عرش سليمان) ونهر كابول. وفيما يلي بعض المدن التي سماها بنو اسرائيل بعد السبي على أسماء المدن الأصلية في سوريا القديمة وأرض اسرائيل وقد جاء ذكرها في الكتاب المقدس:


١- كابول (عاصمة أفغانستان) ----- تقابل مدينة كابول في سوريا.

النص: "فَتَسَاءَلَ: «مَا هَذِهِ الْمُدُنُ الَّتِي أَعْطَيْتَنِي إِيَّاهَا يَاأَخِي؟» وَدَعَاهَا «أَرْضَ    كَابُولَ» (وَمَعْنَاهَا الأَرْضُ غَيْرُ الْمُثْمِرَةِ) إِلَى هَذَا الْيَوْمِ."  (الملوك الأول 9:13)

وتسمّى أيضا بـ زيدا أو سيدا ----- وهي تقابل زيدان أو صيدون في اسرائيل.  

النص: "وَلَمْ يَهُبَّ أَحَدٌ لِإِنْقَاذِهَا لأَنَّهَا كَانَتْ بَعِيدَةً عَنْ  صِيدُونَ، وَلَمْ يَعْقِدْ أَهْلُهَا أَحْلاَفاً مَعَ أَحَدٍ. وَكَانَتِ الْمَدِينَةُ تَقَعُ فِي الْوَادِي الَّذِي فِيهِ بَيْتُ رَحُوبَ. وَأَعَادَ الدَّانِيُّونَ بِنَاءَ الْمَدِينَةِ وَأَقَامُوا فِيهَا،"  (القضاة  18:28)


٢- حمص (قرب ليدك) ------ وتقابل مدينة حماة في سوريا.

النص: "فَمَضَوْا وَتَجَسَّسُوا الأَرْضَ، ابْتِدَاءً مِنْ صَحْرَاءِ صِينَ إِلَى رَحُوبَ عَلَى مَشَارِفِ    حَمَاةَ."  (العدد   13:21)


٣- حَضَيْرُوتَ ------- وتقابل ذات الإسم في اسرائيل أي حَضَيْرُوتَ.

النص: "ثُمَّ ارْتَحَلَ الشَّعْبُ مِنْ قَبَرُوتَ هَتَّأَوَةَ إِلَى   حَضَيْرُوتَ وَمَكَثُوا فِيهَا."  (العدد   11:35)


٤- جلجث ------- وهي تقابل الجلجثة في اسرائيل.

النص: "وَلَمَّا وَصَلُوا إِلَى الْمَكَانِ الْمَعْرُوفِ  بالْجُلْجُثَةِ، وَهُوَ الَّذِي يُدْعَى مَكَانَ الْجُمْجُمَةِ،"  (متى 27:33)


٥- تَـبَـت -------- وهي تقابل طبها أو طبحة في اسرائيل.

النص: "كَمَا نَقَلَ كَمِّيَّةً هَائِلَةً مِنَ النُّحَاسِ مِنْ مَدِينَتَيْ    طَبْحَةَ وَخُونَ مَدِينَتَيْ هَدَدْعَزَرَ فَعَمِلَ مِنْهَا سُلَيْمَانُ بِرْكَةَ النُّحَاسِ وَالأَعْمِدَةَ وَآنِيَةَ النُّحَاسِ."   (أخبار الأيام الأول 18:8)


٦- لديك / لَيْـكَ ------- وتقابل لَيْكَةَ، في اسرائيل.

النص: "وَأَبْنَاءُ شِيلَةَ بْنِ يَهُوذَا: عِيرُ مُؤَسِّسُ مَدِينَةِ   لَيْكَةَ، وَلَعْدَةُ مُؤَسِّسُ مَدِينَةِ مَرِيشَةَ وَرَأْسُ نَسَّاجِي الْكَتَّانِ الَّذِينَ سَكَنُوا فِي بَيْتِ أَشْبَيْعَ."  (أخبار الأيام الأول 4:21)


٧- ليح ------- وتقابل لَحْيٍ

النص: "فَتَقَدَّمَ جَيْشُ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَاحْتَلُّوا أَرْضَ يَهُوذَا وَانْتَشَرُوا فِي       لَحْيٍ.
(القضاة 15:9)

............


هنالك العديد من الأدلة الثابتة من التاريخ وشهادات العلماء بان قبائل بني اسرائيل الضالة والتي لم تعد بعد السبي هي التي تسكن اليوم في كشمير وأفغانستان. في النص التالي يحثّ المسيح الناصري عَلَيهِ السَلام تلاميذه أن يجدّوا في البحث عن قبائل بني اسرائيل فيحصر بذلك رسالته فيهم وذلك لتبشيرهم باقتراب ملكوت السماوات أي بعثة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم والسبب لكونه عَلَيهِ الصَلاة وَالسَلام مكتوبا عندهم في التوراة. فلنقتبس من كلام حضرته عَلَيهِ السَلام كما دوّنه القديس متّى:

"هؤُلاءِ الاِثْنَا عَشَرَ رَسُولاً، أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَقَدْ أَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «لاَ تَسْلُكُوا طَرِيقاً إِلَى الأُمَمِ، وَلاَ تَدْخُلُوا مَدِينَةً سَامِرِيَّةً. بَلِ اذْهَبُوا بِالأَوْلَى إِلَى الْخِرَافِ الضَّالَّةِ، إِلَى بَيْتِ إِسْرَائِيلَ. وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ، بَشِّرُوا قَائِلِينَ: قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ."  (متى     10:5-7)

"فَأَجَابَ: «مَا أُرْسِلْتُ إِلاَّ إِلَى الْخِرَافِ الضَّالَّةِ، إِلَى بَيْتِ إِسْرَائِيلَ!»" 
(متى 15:24)

"أَنَا الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ حَيَاتَهُ فِدَى خِرَافِهِ." (يوحنا 10:11)


وفي النص الآتي ينسف حضرة عيسى عَلَيهِ السَلام قضية الشبيه بشكل رائع حيث يبين بأنه هو راعي خراف بني اسرائيل ومسيحهم وعليه وحده تقع مسؤولية تبشيرهم بملكوت السماوات، فلا يمكن أن يترك مهمته ويصب اهتمامه بالنجاة بل يبذل نفسه في سبيل إتمام عمله المتمثل في جمع خرافه أي الخراف التي ما أُرسل إلا إليها. فيضرب لهم مثال الراعي الذي يهتم بخرافه لأنها في الحقيقة له ومثال الأجير الذي يقوم بواجبه لينال أجرته ولا يعبأ بعدها بمصير الخراف:

"وَلَيْسَ الأَجِيرُ كَالرَّاعِي، لأَنَّ الْخِرَافَ لَيْسَتْ مِلْكَهُ. فَعِنْدَمَا يَرَى الذِّئْبَ قَادِماً، يَتْرُكُ الْخِرَافَ لِيَنْجُوَ بِنَفْسِهِ، فَيَخْطَفُ الذِّئْبُ الْخِرَافَ وَيُبَدِّدُهَا. إِنَّهُ يَهْرُبُ لأَنَّهُ أَجِيرٌ وَلاَ يُبَالِي بِالْخِرَافِ! أَمَّا أَنَا فَإِنِّي الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَأَعْرِفُ خِرَافِي، وَخِرَافِي تَعْرِفُنِي"  (يوحنا  10:12-14)

ثم يؤكد عَلَيهِ السَلام على مهمته في البحث عن تلك الخراف فيقول:

"وَلِي خِرَافٌ أُخْرَى لَا تَنْتَمِي إِلَى هذِهِ الْحَظِيرَةِ، لاَبُدَّ أَنْ أَجْمَعَهَا إِلَيَّ أَيْضاً، وَتُصْغِيَ لِصَوْتِي؛ فَيَكُونَ هُنَاكَ قَطِيعٌ وَاحِدٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ."  (يوحنا 10:16)

ثم يبيّن عَلَيهِ السَلام بأن بني اسرائيل في الأرض المقدسة ليسوا هم الذين يبحث عَنْهُم بل هم الذين يقبلونه كمرسل من الله تعالى مما يدل بالتالي على طبيعة مهمته في البحث عن تلك القبائل:

"وَلكِنَّكُمْ لَا تُصَدِّقُونَ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ خِرَافِي."  (يوحنا   10:26)


من النصوص السابقة تتبين مهمة المسيح عَلَيهِ السَلام في تبليغ قبائل بني اسرائيل باقتراب ملكوت السماوات بنفسه وأكد بأن من لا يفعل ذلك فقد فشل في مهمته فالأتباع مهما عُهد إليهم ومهما بلغ صدقهم ألا أنهم ليسوا كالنبي حرصاً واستمامة على تبليغ الدعوة إلا ما شذ وندر وهذه الندرة لا تقارن بنبي مرسل خصوصاً وأن الله تعالى جعله راعي بني اسرائيل بينما اعتبر التلاميذ كالأجير وهو ما يعترف به الآباء بالإجماع؛ أن المسيح عَلَيهِ السَلام هو الراعي الحقيقي لبني اسرائيل لا غير ولا حتى التلاميذ ولا بطرس تلميذ المسيح النجيب ولا بولس الرسول.

وَآخِرُ دَعْوَانْا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 

مسلم لله 

0 comments :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

عربي باي