الموقع العربي الرسمي للجماعة الإسلامية الأحمدية

الثلاثاء، 2 أبريل 2013

سن السيدة عائشة أم المؤمنين عند الزواج من النبي الكريم




سن السيدة عائشة أم المؤمنين y عند الزواج من النبي r



هذا الزواج قد تمّ حسب العادات والتقاليد التي كانت مقبولة جدا في ذلك الوقت، بدليل أنه لم يعترض على هذا الزواج أحد ولا حتى مِن المنافقين أو من المشركين، وهم الذين كانوا يبحثون عن أي ثغرة ليجعلوا منها عيبا فيطيرون به.. لذا لم يكن في هذا الزواج أي عيب.

فواضح إذن أنها y كانت في سن الزواج.

وهناك أدلة عديدة على ذلك، منها :

1: أنها كانت مخطوبة للمطعم بن عدي قبل أن يخطبها رسول الله r.

2: وقول عائشة : لَمْ أَعْقِلْ أَبَوَيَّ قَطُّ إِلَّا وَهُمَا يَدِينَانِ الدِّينَ وَلَمْ يَمُرَّ عَلَيْنَا يَوْمٌ إِلَّا يَأْتِينَا فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَرَفَيِ النَّهَارِ بُكْرَةً وَعَشِيَّةً فَلَمَّا ابْتُلِيَ الْمُسْلِمُونَ خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ مُهَاجِرًا قِبَلَ الْحَبَشَةِ.......(البخاري)، حيث يتضح من هذه الرواية أن عائشة y تتذكر أيام الإسلام الأولى، فهي تتحدث عن مرحلة ما قبل ابتلاء المسلمين.. أي مرحلة ما قبل السنة الرابعة للبعثة. وما دامت تتذكر هذه المرحلة فلا بد أن يكون عمرها 4 سنوات عند بداية البعثة على الأقل أو 4 سنوات عند نهاية مرحلة عدم الاضطهاد، (سأعتبر أن الإنسان يتذكر ما يراه بعد سنّ 4 سنوات). وبهذا فإن عمرها عند الزواج سيكون بين 15 عاما و18.

3: يمكن استنتاج عمرها من خلال مقارنتها بأعمار نساء أخريات ذُكرت أعمارهن، مثل أختها أسماء التي تكبرها بعشر سنين والتي توفيت عام 73هـ عن عمر 100 عام، أي أن عمرها كان عند الهجرة 27 عاما، فيكون عمر عائشة عند الهجرة 17 عاما، وعند الزواج 18 عاما.

4: أما رواية هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها كانت تسع سنوات، فالغالب أنها قصدت 9 سنوات من عقدها الثاني.. فمثلا نقول ولد فلان في عام 69، ونعني: 1969، وذلك من أجل التخفيف والاختصار. فيظهر أنهم كانوا يستخدمون هذه الطريقة سابقا، خصوصا أن الرواية تقول: إنه r خطبها وهي في السادسة، وهذا محال عقلا، ومحال أن يصدقه أحد، ومحال أن يُروى من غير استغراب شديد في وقتها، لذا لا بد أن يكون المقصود في السادسة من عقدها الأول، أي وهي في الـ 16.. وتزوجها وهي في التاسعة.. يعني من عقدها الأول.. أي في الـ 19.

وبهذا تنسجم الروايات كل الروايات إلى حدّ كبير.


0 comments :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

عربي باي