الموقع العربي الرسمي للجماعة الإسلامية الأحمدية

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

بعض أوصاف المهدي المسيح

بعض أوصاف المهدي المسيح 


المسيح و الهند

حدثنا الوليد بن مسلم عن جراح عن أرطاة قال : ( .. يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام على يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم غزوة الهند التي قال فيها أبو هريرة ).

الكتاب : الفتن (1/252)
المؤلف : نعيم بن حماد المروزي


وجاء نفس الأمر عن المهدي و غزوة الهند مما يدلل على أن المهدي ليس إلا عيسى (عَلَيهِ الصَلاة وَالسَلام) 

(يبعث ملك بيت المقدس يعني المهدي عليه السلام، جيشاً إلى الهند فيفتحها فيطؤا أرض الهند) نعيم "الفتن" .




المهدي غلام

( إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاماً .. ) أبو عمرو الداني والبيهقي في "البعث والنشور".



اسمه أحمد

من الحديث الطويل لحذيفة عن رسول الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم) : ( .. فَالْحَقُوا بِهِ بِمَكَّةَ فَإِنَّهُ الْمَهْدِيُّ وَاسْمُهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ  ). ( السنن الواردة في الفتن للداني، بَابُ مَا رُوِيَ فِي الْوَقِيعَةِ )


بدء تلقيه الوحي في سن الأربعين 

 (يخرج المهدي وهو ابن أربعين سنة كأنه رجل من بني إسرائيل) نعيم بن حماد في "الفتن" . وقد كان بدء تلقي الوحي عند حضرة المسيح الموعود (عَلَيهِ السَلام) هو في سن الأربعين.




يشبه أخلاق النبي وليس خلقه

خُلُقَهُ خُلُقي) أبو نعيم في "صفة المهدي" وأبو الحسن الربعي المالكي وأبو عمرو الداني . (يشبهه في الخُلُق) رواه البيهقي في "البعث والنشور" أي يشبهه في السيرة ولا يشبهه في الصورة كما في "عون المعبود" رواه أبو داود والترمذي والنسائي . هذا هو معنى النبوة الظلية أي التابعة لخلق النبي (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم) كالظل.



أسود الشعر واللحية

(يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه) "عقد الدرر" السلمي الشافعي .




كث اللحية

(كث اللحية) نعيم في "الفتن" . والكث: هي ما ملأت لحيته ذقنه وعارضيه . وأما من كان لحيته على ذقنه دون عارضيه فإنه الكوسج ويقال خفيف اللحية . أو كانت على عارضيه دون ذقنه .




على رأسه عمامة

((يخرج المهدي على رأسه عمامة) في "الحاوي" للسيوطي .




يعلمه الله ولا يتكلم من نفسه 

(يورثه الله علماً ، ولا يكله إلى نفسه) عقد الدرر .




يكره سفك الدماء بالظلم، ويكره نقض العهود

(ويحكم ، كم عهد قد نقضتموه ، وكم دم قد سفكتموه) أخرجه الحاكم ونعيم بن حماد . توضيح حضرته (عَلَيهِ الصَلاة وَالسَلام) لمعنى الجهاد الحقيقي.




يصلحه الله في ليلة واحدة أو يومين

(المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله تعالى في ليلة واحدة) أخرجه أحمد ، ابن ماجة ، أبو عمرو الداني ، أبو نعيم الأصفهاني والطبراني . وفي كتاب "التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة " للقرطبي محمد بن أحمد بن فرح (...يصلحه الله تعالى في ليلة أو قال يومين) وفي رواية (يصلح به الله تعالى...) قال ابن كثير : أي يتوب عليه ويوفقه ويلهمه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك . 


ويتضح هذا الإصلاح كما يلي :


في لسانه رتة وثقل وعجمة

( إن المهدي اسمه محمد بن عبدالله, في لسانه رتة ) في القاموس : الرُّتّة- بالضم- العجمة [ر ت ت]. فِي لِسَانِهِ رُتَّةٌ: عُجْمَةٌ، أَيِ التَّرَدُّدُ فِي النُّطْقِ. http://bit.ly/19bUorV . ذكره أبو الفرج الأصبهاني في (مقاتل الطالبيين) . (وصف المهدي فذكر ثقلاً في لسانه) نعيم بن حماد "الفتن". والرتة والعجمة تعني أن حضرته سوف يجد صعوبة أو نقص في اللغة وهو ما قُصد بإصلاحه في ليلة، وقد أصلح الله تعالى لسان الإمام (عَلَيهِ الصَلاة وَالسَلام) حقا في ليلة كما هو معروف. 

وقد قيل أن  اللغة العربية لا يحيط بها إلا نبي. قال الإمام الشافعي رحمه الله :

(( لا يحيط باللغة إلا نبي )). تحفة المنهاج بشرح المنهاج.

يقول الإمام السيوطي رحمه الله في الإتقان : (( ولكن لغة العرب متسعة جداً ولا يبعد أن تخفى على الأكابر الأجلة‏ ، وقد خفي على ابن عباس معنى فاطر وفاتح . قال الشافعي في الرسالة‏:‏ لا يحيط باللغة إلا نبي‏ )) (السيوطي ، الإتقان في علوم القرآن ج2 ص105-106)

وكذلك في 'المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب' للسيوطي



المهدي آدم اللون (نفس اللفظ ورد عن المسيح في صحيح البخاري)

(وهو فتى من قريش آدم) نعيم بن حماد في "الفتن" الآدم: هو الأسمر أو هو لون الأرض, وبه سمي آدم عليه السلام. 


اللون لون عربي

(اللون لون عربي) أبو نعيم في "مناقب المهدي" والطبراني في "معجمه" وذكره السيوطي في "الحاوي" وقال: أخرجه الروياني في "مسنده" وهذا يدل على أن سمرته هي سمرة العرب . كما يدل على أنه لن يكون من العرب لأن العربي لا يقال عنه بأنه كالعرب.


(كأن وجهه الكوكب الدري في اللون) قال أبو عمرو الداني . وجهه كالكوكب الدري: أي إشراقة لونه مع أنه كما ورد آدم أي: أسمر شديد السمرة وكل بني آدم من أسودهم وأبيضهم وأحمرهم إذا خالطهم نور الصلاة وبشاشة الإيمان صارت وجوههم كأنها الكوكب الدري في اللون, ويوضح ذلك كله أثر (يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته) .



أجلى الجبين (واضح الجبهة)

(أجلى الجبين) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي . أي واضح الجبين واسعه . والجبين: يبدأ من الحاجبين حتى منابت شعر الرأس . انظروا لصورة حضرته (عَلَيهِ الصَلاة وَالسَلام) جيدا.




لا يعرف ولا يؤبه به (في زاوية الخمول)

(لا يعرف ولا يؤبه به) "عقد الدرر" السلمي الشافعي . 




( يخرج المهدي حكماً عدلاً ) رواه البيهقي

- أليست هذه صفة عيسى بن مريم عليه السلام ؟


0 comments :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

عربي باي